ما هو ووردبريس؟

wordpress page

قرار الاعتماد على ووردبريس كأساس لكل المواقع التي نقوم بإنشائها لم يكن بحكم الصدفة، بل هو راجع لكون ووردبريس يمنح السلاسة والأمان، ويوفر لنا بيئة لإنشاء مواقع تنضبط على احتياجات كل عميل، وهذا يجعله نظام إدارة المحتوى رقم واحد في العالم. نحن متخصصون في تصميم وتطوير المواقع بواسطة ووردبريس، بإمكاننا منحك حلول احترافية تتناسب مع مشاريعك وأفكارك. إذا كنت جديد في هذا المجال لابد أنك الآن تتساءل… ما هو ووردبريس؟ ما الذي أستطيع عمله به ولماذا ووردبريس بالتحديد؟ هذا ما سأحاول أن اجيبك عنه بتفصيل وعجالة.

أولا وقبل كل شيء يجب الإشارة إلى أننا في سعيد البقالي نتكلم عن ووردبريس البرنامج وليس ووردبريس المنصة، إذا كنت تحتاج إلى معرفة الفرق بينهما قم بقراءة هذه المقالة.

ما هو ووردبريس؟

ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى رقم واحد عالميا، تم بنائه باستخدام لغة php لكي أن يعمل في خادم الويب Apatche ونظام إدارة قواعد البيانات MySQL. تم تأسيسه على يد مات مولينغ وهو مجاني ومفتوح المصدر.

مات مولينغ مؤسس ووردبريس
مات مولينغ مؤسس ووردبريس

تم إصدار أول نسخة من ووردبريس سنة 2003, في البداية كان نظام خاص لإنشاء المدونات، لكن تم تطويره مع الوقت، بحيث أصبح حاليا عبارة عن نظام إدارة محتوى صالح لإنشاء جميع أنواع المواقع… بواسطة ووردبريس يمكنك تحويل أية فكر إلى حقيقة وذلك إما بتصميم وتطوير قالب خاص يتوافق مع احتياجاتك أو باستعمال القوالب والإضافات، هاتين الأخيرتين تشكلان نقطة قوة ووردبريس خصوصا الإضافات.

اقرأ أيضا: كيف تختار أفضل استضافة لووردبريس؟

يمكن الحصول على القوالب والإضافات المجانية من المستودع الرسمي لووردبريس أو من مواقع أخرى متخصصة في ذلك، لكن دائما ننصح باستعمال فقط الإضافات والقوالب التابعة لمصادر موثوقة وذلك للحفض على نظافة موقعنا من الأكواد الضارة وحمايته من الاختراق “الوقاية خير من العلاج”.

كذلك هناك عدة مواقع تمنح قوالب وإضافات مدفوعة من أشهرها نجد StudiosPress, Elegant Theme, ThemeForest فيما يخص القوالب و CodeCanyon فيما يخص الإضافات.

ما الذي أستطيع عمله بواسطة ووردبريس؟

كما قلت من قبل، ووردبريس يصلح لإنشاء أي نوع من المواقع، هنا سأضع أمثلة لبعض أنواع استعمالات ووردبريس:

اقرأ أيضا: ما هو الفرق بين wordpress.org و wordpress.com

  • مدونة

منذ البداية و ووردبريس يستعمل كنظام تدوين، ولكن رغم تطوره وتقدمه لازال يعتبر نظام التدوين رقم واحد عالميا ومستعمل من طرف أبرز المدونين والمسوقين العالمين.

  • موقع شركة

ووردبريس هو بامتياز النظام الذي يمكنك من خلاله إدارة موقع شركتك بسهولة، وذلك لأنه سلس وسهل الاستخدام.

  • معرض أعمال

بواسطة ووردبريس يمكنك إنشاء موقع بسيط وأنيق لعرض أعمالك وسيرتك الذاتية على الإنترنت.

اقرأ أيضا: أخطاء شائعة في ووردبريس وكيفية إصلاحها

  • مجلة أو جريدة إلكترونية

إنشاء مجلة أو جريدة إلكترونية بواسطة ووردبريس هو بالتأكيد القرار الصائب، إذا لم تكن لك دراية بالتصميم والتطوير لا تقلق… نحن سنتكلف بذلك.

  • متجر إلكتروني

ووردبريس يمنح فرصة الحصول على متاجر إلكترونية بنظام مبيعات قوي للغاية وذلك باستعمال أحد الإضافات المخصصة لذلك مثل WooCommerce.

  • منتدى

أحسن طريقة لإدراج منتدى داخل موقعك أو مدونتك هي استعمال إضافة Bbpress.

اقرأ أيضا: ووردبريس 4.1 “Dinah” جاهز للتحميل

  • موقع تواصل اجتماعي
ووردبريس

باستعمال إضافة (يتطلب تنصيب إضافة ك Buddypress يمكن الحصول على موقع تواصل اجتماعي متكامل.

close

قم بالتسجيل على قائمتي البريدية لكي تكون من الأوائل في الحصول على تدوينات وشروحات حصرية

أنا لا أرسل أبدا البريد المزعج! اقرأ سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *