كيف أجعل مقالاتي أكثر شعبية؟

تحرير مواضيع ذات شعبية على ووردبريس

أكيد أنك صادفت يوما ما، أو ربما اليوم بالذات، مقالة ذات شعبية كبيرة في الإنترنت على موقع يستخدم ووردبريس، سواء على فايسبوك، تويتر، أو حتى في مدونة ما، وتتساءل كيف أجعل مقالتي شعبية وقابلة للإستهلاك، ويتشاركها العديد من زوار مدونتك أو صفحتك على الشبكات الاجتماعية؟

كيف أكتب مقالة مميزة؟

كتابة مقالات ذات شعبية على ووردبريس

سؤال يبدو صعب الإجابة، وهو كذلك إذا لم يكن لك خبرة في كتابة وتحرير المقالات، أو لك تجربة في مواضيع “فاشلة” سابقا. الهدف من هذه المقالة، هو تزويدك ببعض “الأسرار” التي تفيدك في جعل موقعك أكثر شعبية وبعدد قراء كبير، أو على الأقل برقم محترم من المشاهدات أو المتابعين، يجعل الوقت الذي تم استثماره ذا نتيجة.

ما سأتطرق له ليست تقنيات “سرية” بل هو “تربية” أو تصحيح للأخطاء التي يرتكبها المحررين، أو الكتاب أثناء محاولة تحرير مقالات جيدة، وكذلك تصحيح في طريقة تقديم وكتابة المواضيع السليمة حتى تكون مقروءة بشكل سلس.

اقرأ أيضا: كيف أتعامل مع روابط الأرشيف في ووردبريس؟

خطوات لجعل مقالاتك أكثر شعبية

استخدام الصور على المقالات و جعلها أكثر شعبية وانتشارا

عنوان المقالة

أول ما يقرأه الزائر عند مشاهدة أي موضوع هو العنوان، فهو يعتبر الباب والمدخل الأول قبل الوصول إلى المحتوى، لذلك اختيار عنوان مميز، معبر وجذاب في الوقت نفسه سيكون الفاصل والحاسم في أن يتخذ الزائر المحتمل قرار النقر على الرابط لقراءة المحتوى، أو تجاهله، لذلك فالعنوان يجب أن يكون قويا بما يكفي لكي يثير فضول الزوار، وأن يستفز الرغبة في المعرفة الساكنة داخل كل واحد منا.

يمكن أن أميز في العناوين بين ثلاثة أنواع

  • عنوان مباشر، حيث يلخص ما بالمحتوى
  • عنوان غير مباشر، يكون مبهما، أو عبارة عن إيحاء لأمر ما
  • عنوان على شكل سؤال

النوعين الأخيرين يصلحان للمواضيع البعيدة قليلا عن الأمور التقنية، التي تحل مشكلا لا يستدعي شرحا وافيا حتى يتم حله، بينما النوع الأول ينطبق عليه ما نفيته بالنوعين الأخيرين، على سبييل المثال “حل مشكل الصفحة البيضاء في ووردبريس”.

اقرأ أيضا: طريقة التحكم في ظهور المقالات على ووردبريس

اختر عنوانا يحمل معنى واضحا، بعبارات وكلمات مختارة بعناية شديدة “يهزم” رغبة القارئ في التوجه إلى موضوع اخر، لأن الأنترنيت يحتوي معلومات بكم هائل، ويجعل استقطاب انتباه الزائر أمرا ليس بالسهل.

احذر، هنالك خيط رفيع بين عنوان جذاب، وعنوان غريب ومبهم، فكر مرتين قبل اختياره، فهو ما سيعطي القيمة للمحتوى بالداخل، أو يسلبه من كل معنى وفائدة.

إجعل المقالة قابلة للقراءة

مستخدموا الأنترنيت أغلبهم متطلبون، ويبحثون عن مواضيع مثالية، ولا يفكرون في الوقت، المحتوى وقيمته أو كمية المعلومات الدقيقة والمهمة التي بالموضوع، إذا لم يكن الموضوع ذا تنسيق جيد بشكل احترافي يبرز ما به من قيمة مضافة للقارئ، وأسطر على الجوانب التالية:

  • ألوان قليلة ومتناسقة (لونين أو ثلاثة)
  • أحجام موحدة لكل عنصر على حدا، مثل الترويسات والفقرات بشكل منطقي
  • استخدام اللائحة عندما يكون الأمر ضروريا
  • تنبيهات واقتباسات عند الحاجة لها
  • فقرات غير طويلة (ولا قصيرة أيضا)، كي تجدد طاقة القراءة بعد كل فقرة

لا تنسى أبدا استخدام الصور في المقالات

استخدام الصور على المقالات أمر ضروري

وجود الصور في المقالات ضروري جدا، وهي تمثل استراحة وتغيير نمط الأسطر المتراصة، والفقرات المطولة، وتفسح المجال لعين الزائر لـ “تغيير الأجواء” والحصول على فسحة ممتعة تجدد الطاقة، لذلك اختر صورك بعناية، وأن تكون معبرة ولطيفة، (تجنب الصور السلبية) أدرج صورتين أو ثلاثة تكون إيجابية يكون لها أثر جيد على القارئ. ليس بالضرورة أن تكون الصور مرتبطة بشكل مباشر بالموضوع، ثق في مقدرتك على اختيار صور مبدعة.

اقرأ أيضا: طريقة تعيين الصورة المصغرة لفيديو يوتيوب تلقائيا على ووردبريس

أكتب مقالاتك حول مواضيع حصرية ذات قيمة مضافة

استثمر الوقت الكافي في كتابة موضوعك وراجعه مرة واحدة على الأقل، ولا تدع الحماسة واللهفة للنشر في أقرب وقت تسيطر عليك وتقرر مكانك. قدم معلومات جديدة، مفيدة وذات قيمة بالنسبة للزوار الذين يتشاركون معك نفس الاهتمام أو النشاط، ما يجعلهم يقيمون ما تقوم بنشره، ومشاركته مع اخرين، ما يجعل زوارك يجلبون زوار اخرين.

استخدام إضافة Jetpack مثلا، التي توفر خدمة تدعى Publicize تقوم بالنشر تلقائيا على حساباتك على الشبكات الاجتماعية، مثل فايسبوك وتويتر.

أربط موقعك أيضا بحساب +Google لكي تتيح المجال للزوار، لمشاركة الموضوع على الشبكة. توسيع شبكة المتابعين لك على شبكة جوجل سيكون له أثر إيجابي وأفضلية في نتائج البحث المستقبلية لزوارك.

اقرأ أيضا: كيفية الرجوع إلى إصدار سابق لووردبريس والقوالب والإضافات

close

قم بالتسجيل على قائمتي البريدية لكي تكون من الأوائل في الحصول على تدوينات وشروحات حصرية

أنا لا أرسل أبدا البريد المزعج! اقرأ سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.

4 تعليقات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *