كيف تختار أفضل استضافة لووردبريس؟

كيف اختار استضافة لموقع ووردبريس

اختيار أفضل استضافة لموقعنا، وفي حالتنا، اختيار أفضل استضافة لووردبريس، هو أمر جدي ويجب دراسته بتأني، فعدد الاستضافات التي سوف تواجهك في طريقك بحثا عن الخيار الأفضل، كثيرة ومتعددة، وأغلبيتها تضع على رأس أولوياتها عروضا خاصة ببرنامج ووردبريس، هذا الأمر راجع للعدد الكبير للمواقع التي تستخدم هذا البرنامج الحر، والتي يفوق عددها الستين مليون موقعا مسجلا، وهو ما يعادل نسبة %45 ما يجعل من تقديم خدمات استضافة مخصصة حتما تجارة مهمة ومربحة للفاعلين الكبار في المجال.

عدد المواقع التي تستخدم ووردبريس

ما الفرق بين wordpress.com و wordpress.org؟

من المهم جدا توضيح، ولو في بضعة أسطر، الفرق بين هذين النوعين من ووردبريس، حيث أن الأول (wordpress.com) يقدم خطط استضافة على سيرفر موقع ووردبريس ذاته، تنطلق من خطة ابتدائية، والتي تمنح للمستخدم إمكانية إنشاء موقع على شكل مدونة، مع توفير عدد من القوالب المجانية أيضا، المرفوعة بشكل افتراضي على كل موقع جديد يتم إنشاءه.

فيما يتعلق بووردبريس البرنامج (wordpress.org)، والذي هو موضوع حديثنا، فهو مختلف عن الأول، ذلك أنه يمكننا تحميل مصدر الشفرة البرمجية لووردبريس، وتنصيبه على مساحة خاصة بنا، سواء كانت مجانية، أو على مساحة على خادم شركة مدفوعة، وهذا الخيار يمنح لنا حرية مطلقة في التعامل مع ووردبريس، فيمكننا عمل ما نود به، سواء التعديل، الحذف، الزيادة أو أي نوع من التعديلات، دون حسيب ولا رقيب، وهذا ما يجعل ووردبريس قويا جدا، ويعود على البرنامج بفائدة كبيرة، حيث أن المطورين والمصممين ليسوا مجبرين على الالتزام بأي شرط مسبق أو الموافقة على ترخيص ما، ما قد يقتل رغبة الإبداع ويحد من نطاق حرية عملهم.

اقرأ أيضا: عمل نُسخْ احتياطية كاملة لووردبريس

كيف أختار استضافة جيدة للموقع؟

يمكن أن نتحدث عن اختيار استضافة مناسبة للموقع، قبل الحديث عن استضافة جيدة، وهو أمر مهم كما ذكرنا، ونضيف إلى ذلك أن هذا القرار يخضع لعدة شروط، حسب محتوى الموقع، وحسب حجمه، وأيضا يعتمد على أمد حياة الموقع، حيث نجد مواقع مؤقتة، تعتمد في وجودها على إصدار كتاب مثلا، أو تجمع معين أو مناسبة تدوم بضعة أيام أو أسابيع.

قم بطرح أسئلة على نفسك وأجب عنها حتى تحدد ما يحتاج موقعك بالضبط، لأن هذا الأمر سيسهل عليك اتخاذ القرار بأمر الاستضافة التي قد تتجاوب مع هذه الاحتياجات. سأتطرق للنقاط المهمة حسب تصنيفات المواقع الأكثر استخداما على الإنترنيت، والتي نسطرها باللائحة التالية:

  • مدونة شخصية
  • مجلة إخبارية
  • متجر الكتروني

هذه الأصناف الرئيسية التي نواجه بشكل يومي، أكثر من مرة على عدد من المواقع، ومتطلبات تشغيلها تختلف نسبيا في عدد من الخصائص التقنية، من مساحة تخزين، وحجم الذاكرة، واستهلاك الباند ويث، وهنا نتطرق لكل صنف على حدا.

اقرأ أيضا: ووردبريس 4.1 “Dinah” جاهز للتحميل

مدونة شخصية

من خصائص هذا الصنف هو أنه ذات طابع فردي، أي أنه في الغالب ما يكون الشخص المسير هو نفسه الذي يقوم بتحرير المحتوى، النشر، والرد على التعليقات، ومحتوى المقالات يكون متشابها في البنية، ويكون النشر بشكل دوري. هذا النوع من المواقع ليس بحاجة لمساحة كبيرة على القرص، ومعظم مواقع الاستضافة توفر خطة استضافة ابتدائية، تتناسب مع حاجيات مواقع “صغيرة” مثل المدونات الشخصية، من ناحية المساحة والباندويدث التي لا تكون كبيرة وذلك يرجع أيضا إلى عدد الزوار “القليل” مقارنة مع الخطط الأخرى، وفي غالب الأحيان ما يطلق عليها اسم الخطة الابتدائية، أو الشخصية.

مجلة إخبارية

من المواقع الأكثر نشاطا وتجديدا للمحتوى، نجد المجلات الإخبارية على رأسها، نظرا لطبيعة المقالات التي يتم تحريرها ونشرها، فنجد مواقع تقوم بنشر أكثر من عشرين مقالا وخبرا يوميا على الموقع، ما يفرض على الموقع أن يتوفر مساحة كبيرة على القرص، ومساحة باندويث محترمة للاستهلاك اليومي، نظرا لعدد الزوار الكثير.

في هذا التصنيف، يجب على الموقع التوفر على مساحة كبداية قد تصل إلى 20GB من حجم التخزين المحلي، إضافة إلى كمية باندويث تكفي الاستهلاك اليومي.

اقرأ أيضا: نصائح مهمة لتحسين أرشفة موقعك في محركات البحث

متجر إلكتروني

من أوجه التشابه بين هذا الصنف والمجلة الإخبارية، هو المساحة التي من المفروض أن تكون كبيرة لاستيعاب عدد المنتجات التي يتم إدراجها يوميا، خصوصا إذا كان متاحا للزوار رفع منتجاتهم على الموقع بغرض الإتجار بها، ما يجعل الموقع في متناول العموم، وبالتالي فإن حجمه سيعرف ازديادا بشكل مضطرد في مدة قصيرة.

أضيف إلى هذا الأمر، أن من خصائص المتاجر الإلكترونية، هو جانبها الأمني الحساس، حيث أنه من الضروري أن يتوفر على نظام اتصال آمن مثل SSL، بهدف تشفير المعلومات المهمة التي يتم إدراجها في حقول الشراء، الخاصة بمعلومات البطائق الائتمانية، والبنكية وغيرها من طرق ا لدفع الإلكترونية أو الاعتيادية.

استضافات المواقع العامة

كيف اختار استضافة لموقع ووردبريس

المقصود من استضافات المواقع العامة، هي ا لتي تقدم خدمات بدون تمييز بين برامج إدارة المحتوى (CMS) مثل ووردبريس أو غيره، وتكون موجهة للعامة، هدفها هو استقطاب أكبر عدد من الزبائن، مهما كان توجههم. على الرغم من أننا نجد أقسام تختص في ووردبريس، لكنها فقط عبارة عن خطة تجارية بهدف استقطاب العدد الضخم من مستخدمي هذا البرنامج، ذلك أنه يكاد لا يوجد فرق بين خطة الاستضافة “المخصصة” وباقي الخطط الأخرى. يمكن أن نشير لبعض مواقع الاستضافات العامة، مثل:

اقرأ أيضا: دروس ووردبريس من الصفر للمبتدئين بالفيديو

استضافة هوست كاطور (Hostgator)

يمكن أن أقول أن hostgator أول مستضيف للمواقع في العالم، أو من بين الثلاثة الأوائل على الأقل، حيث نجد أن عدد أسماء النطاقات التي تم تسجيلها على الاستضافة وصل إلى تسعة ملايين نطاق، أغلبها تستخدم الاستضافة نفسها لاستضافة مواقعها. هذا رقم كبير جدا، لكن لا يفرض بالضرورة أن تكون أحسن استضافة على الويب، بل الأمر راجع لسياستها التجارية، تاريخها وثمنها القليل إذا ما قمنا بمقارنته مع استضافة مخصصة.

استضافة Siteground

لن أتحدث عن المساحة التي توفرها Siteground في هذه الفقرة، لأن الخصائص التقنية بين الاستضافات المذكورة في هذه المقالة ليست ما يصنع الفارق الأساسي، فجلها تعطي مساحات كافية وأكثر للموقع (حسب حجمه)، بل إن التفضيلات بينها يكون في التقنيات الإضافية التي تمنحها كل واحدة على حدا، مثل طبقات الحماية وتسريع تصفح الموقع بتخزين الملفات التي ليست ضرورية للتحميل كل مرة يتم فيها الدخول للموقع، ما سيجعلنا نستغني عن بعض الإضافات التي نستخدم حاليا للقيام بنفس عمل هذه الطبقات (Layers).

تقدم هذه الاستضافة ثلاثة خطط أساسية، تنقسم إلى ثلاثة أقسام حسب نوع وحجم الموقع الذي تود استضافته، بأثمنة جد منخفضة شهريا، تقارب أثمنة استضافة HostGator. هذه الاستضافة ليست مختصة في ووردبريس، تقدم خدماتها لأبرز برامج إدارة المحتوى المستخدمة على الإنترنت.

اقرأ أيضا: شرح إضافة WP Super Cache

استضافات خاصة بووردبريس

هل هنالك مواقع خاصة باستضافة ووردبريس فقط؟ بالتأكيد، هنالك ازدياد مضطرد للشركات التي تقدم خدمات ترتبط باستضافة ووردبريس وكذلك خدمات الدعم، هذا النوع من الاستضافات سنركز عليه ببعض من التفصيل لدراسة مميزات كل منها.

استضافة WP engine

من بين الاستضافات المتميزة في مجال تقديم خدمات مخصصة لووردبريس، من بينها استضافة المواقع التي تستخدم هذا البرنامج، للمواقع الابتدائية الشخصية، مواقع الشركات الكبرى التي تحتاج إلى موارد ضخمة.

ما يمكن الإشارة له بخصوص شركة WP engine هو ارتفاع ثمن الاستضافة الشهرية مقارنة مع الاستضافات العامة الأخرى، المذكورة بالأعلى، حيث أن الخطة الابتدائية مثلا تكلف 29 دولار شهريا، ما يجعلها من أغلى الاستضافات المتوفرة.

اقرأ أيضا: كيفية إنشاء قالب ابن في ووردبريس

وبعلاقة مع نفس الاستضافة، في حديث لي مع عامل بالشركة، أضاف أن منصة الشركة معدة أساسا وخصيصا لاستضافة مواقع ووردبريس منذ انطلاقاها، وأنها توفر بيئة حماية ممتازة للسكريبت، معتمدة على أحدث ما توفر من التقنيات.

تتوفر الشركة على منصة استضافة مواقع تستخدم بشكل حصري ووردبريس، وتوفر ما يناهز مائة طبقة داخلية، توفر السرعة، الحماية والتدرجية (Scalability) للمواقع التي تستضيفها. توفر أيضا طبقات خاصة بالتخزين المؤقت، التي تجعل من الموقع أسرع بمرتين، وطبقات أخرى للحماية من التجسسين والمتطفلين، كما تقوم بأخذ نسخ احتياطية دورية للموقع، كلما رأينا مصلحة للموقع في ذلك.

وفي سؤال لنفس الموظف، حول ما إذا كانت هذه الطبقات والخصائص الحمائية متوفرة لجميع خطط الاستضافة، أكد بالقول

نعم، كل الخطط تتمتع بهذه الخصائص التي سبق وذكرتها بدون استثناء.

هذه المعلومات المذكورة في الاقتباس مصدرها كما ذكرت هو موظف بالشركة، وليس عن تجربة شخصية لي للاستضافة لذلك تبقى معلومات نظرية بالنسبة لي، إلى أن أقوم بتجربة خدمات WP engine .

اقرأ أيضا: كيفية إضافة عناوين فرعية للمقالات والصفحات في ووردبريس

اختيار استضافة لموقعك إذا كنت تستخدم ووردبريس (يجب أن تستخدمه) ليس بالقرار الصعب، لكنه مهم ويجب اتخاذه بذكاء، بغض النظر عن التكلفة، فإذا كان موقعك يحتاج موارد تقنية قليلة، فليس هنالك داعي للبحث في الخطط المتوسطة أو المتقدمة، وإذا كانت اي استضافة عامة توفر لك ما تحتاجه من التطبيقات الضرورية التي تجعل موقعك يعمل بالشكل الذي تريده، فلا مانع من أن تستضيف موقعك بهذه الاستضافات.

الاستضافات المخصصة لبرنامج ووردبريس عادة ما تكون موجهة للمواقع الاحترافية، التي تبحث عن أحسن النتائج في الأداء والحماية، ودعم من الدرجة الأولى، فاذا لم يكن موقعك ناضجا بما فيه الكفاية، فلا داعي للتعاقد مع استضافة من هذا النوع، وحين ترى أن الموقع وصل إلى درجة يحتاج معها عناية خاصة، آنذاك يمكنك الانتقال إليها، مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليفها التي بالتأكيد تكون مرتفعة بالمقارنة مع الاستضافات العامة.

close

قم بالتسجيل على قائمتي البريدية لكي تكون من الأوائل في الحصول على تدوينات وشروحات حصرية

أنا لا أرسل أبدا البريد المزعج! اقرأ سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.

3 تعليقات

  1. جزيت خيراً على هذا الطرح الرائع
    وحبذا لو تسهب لنا قليلاً في مجموعة إستظافات تلبي إحتياجات المواقع التي تعمل كقارئ إخباري أي انها تنشر مايقارب 1000 موضوع يومياً ؟
    نريد إمثله لإستظافات مُجديه وغير مُكلفه
    ولك منا خالص الشكر والتقدير

    1. السلام عليكم أخي و أعتدر عن التاخر في الرد، بالنسبة للمواقع الكبيرة التي تقوم بنشر عدد كبير من المواضيع يوميا أو التي تستقبل عدد كبير من الزيارت يوميا، أفضل حل لها هو البحث عن استضافة خاصة أو مخصصة تناسبها… لكن هذا النوع من الخطط تكون مكلفة جدا و يبلغ ثمنها مئات الدولارات شهريا …

  2. السلام عليكم
    انا حضرتك عندي بقوم الان بعمل موقع اخباري ويوجد بها فيديوهات هل من الممكن ان اعمل استضافة عادية وليست ورد بريس لان الويب هوست ورد بريس مكلفه جدا وايضا تحدد ليا عدد الزائرين في الشهر وهذا اللذي ارفضه تماما ؟
    من الاستاذة سالي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *